رياح سوف

منتديات الحوار وإحياء التقاليد المحلية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حصان طروادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 حصان طروادة في 2008-11-14, 15:52

يطلق إسم "حصان طروادة" على برنامج حاسوبي يمكنه القيام بأعمال خبيثة دون علم المستخدم. الاسم "حصان طروادة" أتي من أسطورة ذكرت في إلياذة هوميروس (لهومر) عن حصار مدينة طروادة من طرف اليونانيين.

تقول الأسطورة أن اليونانيين لا يمكنهم اختراق تحصينات المدينة ، فأهتدوا لفكرة حصان خشبي ضخم يقدم الى المدينة كهدية لتفتح أمامهم.
وأختبأ جنود يونانيين داخل هذا الحصان الخشبي .
وتم تقديمهم للمدينة في الظلام. كي يتمكن الجنود المختبئين من فتح أبواب المدينة .وكان سكان المدينة بأكملها نيام ،والسماح لباقي الجيش من الدخول للمدينة و احتلالها.
فيروس حصان طروادة هو برنامج يدخل خلسة و يمكنه أن ينفذ الأوامر غدرا ودون علم مالك الجهاز ، والذي يوفر عموما إمكانية الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الذي يدير من خلال فتح الباب (باللغة الإنجليزية الباب الخلفي) ، وذلك عن طريق تسمية طروادة في بعض الأحيان قياسا مع سكان مدينة تروي.


حصان طروادة يمكنه القيام ، على سبيل المثال :

سرقة كلمات السر ؛
نسخة البيانات الحساسة ؛
أداء أي إجراءات أخرى تضر ؛
الخ.
والأسوأ من ذلك ، مثل هذا البرنامج يمكن أن يخلق ، داخل الشبكة الخاصة بك ، كما يمكنه خرق جدار الحماية للسماح للناس من ربط شبكة من الخارج دون علمك.

أساسيات حصان طروادة هي برامج فتح أبواب الجهاز ، أي السماح للمصمم لدخول جهازك من خلال شبكة عبر الباب الذي يفتحه الفيروس. لهذا السبب نتحدث عموما عن الباب الخلفى أو back orifice .
حصان طروادة ليس بالضرورة أن يكون فيروس ، لأن الغرض منه ليس اعادة انتاجه لتصيب أجهزة أخرى. وعلى العكس من ذلك بعض الفيروسات يمكنها أيضا أن تكون حصان طروادة ، أي يمكنها الانتشار وفتح ابواب في الأجهزة المصابة بها!


للتعرف على مثل هذا الفيروس هي صعبة لأنه يلزمنا أن نعرف إذا كان برنامج (حصان طروادة) يعمل بإرادة المستخدم أم لا .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tahiro_zg@yahoo.fr

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى