رياح سوف

منتديات الحوار وإحياء التقاليد المحلية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تعريف الاختراق و دوافعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]


*****تعريف الاختراق*****

الاختراق بشكل عام هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف وبطبيعة الحال هي سمة سيئة يتسم بها المخترق لقدرته على دخول أجهزة الآخرين عنوه ودون رغبة منهم وحتى دون علم منهم بغض النظر عن الأضرار الجسيمة التي قد يحدثها سواء بأجهزتهم الشخصية أو بنفسياتهم عند سحبة ملفات وصور تخصهم وحدهم .

ما الفرق هنا بين المخترق للأجهزة الشخصية والمقتحم للبيوت المطمئنة الآمنة ؟؟
- أرائيتم دناءة الاختراق وحقارته !!!


*****أسباب الاختراق ودوافعه *****


لم تنتشر هذه الظاهرة لمجرد اللعب
وإن كان العبث وقضاء وقت الفراغ من أبرزالعوامل التي ساهمت في تطورها وبروزها إلى عالم الوجود .
وقد أجمل المؤلفين الثلاثة للمراجع التي استعنت بها في هذه الدورة الدوافع الرئيسية للاختراق في ثلاث نقاط أوجزها هنا على النحو التالي:
1-الدافع السياسي والعسكري

ممالا شك فيه أن التطور العلمي والتقني أديا إلى الاعتماد بشكل شبة كامل على أنظمة الكمبيوتر في أغلب الاحتياجات التقنية والمعلوماتية. فمنذ الحرب الباردة والصراع المعلوماتي والتجسسي بين الدولتين العظميين على أشده. ومع بروز مناطق جديده للصراع في العالم وتغير الطبيعة المعلوماتية للأنظمة والدول ، اصبح الاعتماد كليا على الحاسب الآلي وعن طريقة اصبح الاختراق من اجل الحصول على معلومات سياسية وعسكرية واقتصادية مسالة أكثر أهمية
2-الدافع التجاري

من المعروف أن الشركات التجارية الكبرى تعيش هي أيضا فيما بينها حربا مستمرة ( الكوكاكولا والبيبسي كولا على سبيل المثال ) وقد بينت الدراسات الحديثة أن عددا من كبريات الشركات التجارية يجرى عليها أكثر من خمسين محاولة اختراق لشبكاتها كل يوم.
3-الدافع الفردي

بدأت أولى محاولات الاختراق الفردية بين طلاب الجامعات بالولايات المتحدة كنوع من التباهي بالنجاح في اختراق أجهزة شخصية لأصدقائهم ومعارفهم وما لبثت أن تحولت تلك الظاهرة إلى تحدي فيما بينهم في اختراق الأنظمة بالشركات ثم بمواقع الإنترنت. ولا يقتصر الدافع على الأفراد فقط بل توجد مجموعات ونقابات أشبه ما تكون بالأندية وليست بذات أهداف تجارية .
بعض الأفراد بشركات كبرى بالولايات المتحدة ممن كانوا يعملون مبرمجين ومحللي نظم تم تسريحهم من أعمالهم للفائض الزائد بالعمالة فصبوا جم غضبهم على أنظمة شركاتهم السابقة مقتحمينها ومخربين لكل ما تقع أيديهم علية من معلومات حساسة بقصد الانتقام .
وفي المقابل هناك هاكرز محترفين تم القبض عليه بالولايات المتحدة وبعد التفاوض معهم تم تعيينهم بوكالة المخابرات الأمريكية السي أي أيه وبمكتب التحقيقات الفيدرالي الأف بي أي وتركزت معظم مهماتهم في مطاردة الهاكرز وتحديد مواقعهم لإرشاد الشرطة إليهم .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tahiro_zg@yahoo.fr

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى